قصص قصيرة لا يمكن وصف روعتها عن كرم الامام الحسن المجتبى عليه الصلاة و السلام

7. صفر المظفر إستشهاد الإمام حسن بن علي عليه السلام

عاجل/ بعد اربعة ايام 7 صفر المظفر
لن تشاهدو الفيديوهات في القنوات الرسمية التابعة لبنكران رئيس الحكومة المغربي الوهابي و حزب الخسة و النذالة و التعمية الحاكم في المغرب يخفون الامر عنكم عمدا
استشهاد الامام الحسن كريم اهل البيت ابن بنت رسول الله
فيديوهات مؤلمة جدا عن استشهاد الامام الحسن بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و اله
بالسم
و المجرم هو معاوية بن ابي سفيان
مع قصص
لا يمكن وصف روعتها عن كرم الامام الحسن المجتبى كريم اهل البيت عليه الصلاة و السلام

نعزي صاحب العصر و الزمان الامام المهدي عليه السلام

و كل محبي و شيعة اهل بيت رسول الله صلى الله عليه و اله في العالم

باستشهاد الامام الحسن المجتبى كريم اهل البيت عليه الصلاة و

السلام

عظم الله اجورنا و اجوركم

قصص قصيرة عن كرم الامام الحسن المجتبى عليه الصلاة و السلام

من صفات الامام الحسن المجتبى الكرم والشجاعة والزهد والعفو وكيف لا وهو ربيب بيت النبوة المحمدي وسبط الرسول الاكرم (ص واله) وهذه مجموعة قصص قصيرة عن كرمه (عليه الصلاة والسلام):
1_جاءه رجلا يوما فقال له: يا ابن امير المؤمنين بالذي انعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك اليه بل انعاما منه عليك الا ما نصفتني من خصمي فانه غشوم ظلوم لا يوقر الشيخ الكبير ولا ولا يرحم الطفل الصغير وكان (ع) متكأ فاستوى جالسا وقال له: من خصمك حتى انصف لك منه؟ فقال له :الفقر.
فاطرق راسه (ع) ثم رفع راسه الى خادمه وقال له: احضر ماعندك من موجود فاحضر خمسة الالاف درهم قال: فادفعها اليه ثم قال له: بحق هذه الاقسام التي قسمت بها علي متى اتاك خصمك جائرا الا ما اتيتني منه متظلما..

*********************

روي أنّه جاء أعرابي يوماً سائلاً الإمام ( عليه السلام ) ، فقال ( عليه السلام ) : ( أعطُوه ما في الخَزَانة ) ، فَوُجِد فيها عشرون ألف دينار ، فدفعها ( عليه السلام ) إلى الأعرابي ، فقال الأعرابي : يا مولاي ، ألا تركتني أبوحُ بحاجتي ، وأنشر مِدحَتي .

فأنشأ الإمام ( عليه السلام ) يقول :

نَحنُ أُناسٌ نَوالُنا خضـل

يرتع فيه الرجـاء والأمــل

تَجودُ قبل السؤال أنفسـنا

خوفاً على ماء وجه مَن يَسَلُ

لو علم البحرُ فَضلَ نائلنا

لغاصَ مِن بعد فيضِـهِ خَجَلُ

**********************************************

قيل له (عليه السلام )..(لاي شئٍ نراك لا ترد سائلا وان كنت على فاقة؟


فقال (ع)..(اني لله سائلا وفيه راغب وانا استحي ان اكون سائلا وارد سائل وان الله عودني عادة ان يفيض نعمه علي وعودته ان افيض نعمه على الناس فأخشى ان قطعت العادة ان يمنعني العادة وانشد قائلا:
اذا ما اتاني سائلا قلت مرحبا بمن فضله فرضٌ علي مُعَجَلِ
4_وروري عنه(ع): انه اشترى بستانا من الانصار باربعمائة الف درهم فبلغه انهم احتاجوا فرده اليهم.

********************

ـ روي أنّه ( عليه السلام ) سمع رجلاً يسأل رَبَّه أن يرزقه عشرة آلاف درهم ، فانصرف الإمام الحسن ( عليه السلام ) إلى منزله ، وبَعَثَ بها إليه .

*********

اتاه (ع) رجلا يطلب حاجة وهو يستحي من الحاضرين ان يفصح عنها فقال له الامام (ع)..(اكتب حاجتك في رقعة وارفعه الينا) فكتب الرجل حاجته ورفعها فضاعفها الامام (ع) مرتين واعطاه بتواضع كبير فقال له بعض الشاهدين : ما كان اعظم بركة الرقعة عليها يا ابن رسول الله ؟ فقال (ع): (بركتها الينا اعظم حين جعلنا للمعروف اهلا اما علمت لن المعروف ما كلان ابتداء من غير مسألة فاما من اعطيته بعد مسألة فانما اعطيته بما بذل لك من وجهه وعسى ان يكون قد بات ليلته متململا أرِقا يميل بين الياس والرجاء ليعلم بما يرجع من حاجته ابكآبةِ ردٍ ام بسرور النجح فيأتيك وفرائصه ترتعد وقلبه خائف يخفق فان قضيت له حاجته فيما بذل من وجهه فان ذلك اعظم مما نال من معروفك)/

***************

تنازع رجلان احدهما اموي يقول: قومي اسمح والاخر هاشمي يقول: قومي اسمح فقال احدهما: فاسأل انت عشرة من قومك وانا اسأل عشرة من قومي فينظروا اي القومين اسخى واسمح يدا ثم اذا عرفوا ذلك رجع كل منهما الاموالل لاهلها كل ذلك شريطة ان الا يخبر من يسألاه بالامرsize فانطلق صاحب بني امية فسأل عشرة من قومه فاعطاه كل منهما الف درهم فانطلق صاحب بني هاشم الى الامام الحسن(ع) فامر له بمائة وخمسين الف درهم ثم اتى الامام الحسين(ع) فقال له الامام الحسين (ع): (هل بدأت باحد قبلي؟]) فقال الرجل: بدأت بالحسن فقال (ع): (ماكنت لازيد على سيدي شيئا) فاعطاه مائة وخمسين الف درهم
فجاء صاحب بني امية يحمل عشرة الالاف درهم من عشرة انفس وجاء صاحب بني هاشم يحمل ثلاثمئة الف درهم من نفسين كريمتين فغضب صاحب بيني امية حيث راى فشله في مبادرته القبلية فرد الاول حسب الشرط ما كان اخذه فاخذوه فرحين وجاء صاحب بني هاشم الى الامامين الحسنين (ع) يرد عليهما اموالهما فأبيا ان يقبلاهما قائلين: (ما نبالي اخذتها ام القيتها في

الطريق

*************

**********************

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام على الامام الحسن الزكي عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتقدم باأحر التعازي
الى الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف والى علمائنا العظام والى الأمه الأسلاميه
واليكم
بذكرى أستشهاد الامام سبط النبي الحسن الزكي عليه أفضل الصلاة والسلام

عظم الله أجوركم بذكرى أستشهاد الأمام الحسن الزكي عليه السلام
و…بعد
المصدر (مكتبة السيرة )
لحظات في ذكرى الاستشهاد مع الامام الحسن عليه السلام

الإمام الثاني: أبو محمّد الحسن بن علي _ عليهما السلام _ المجتبى

هو

ثاني أئمّة أهل البيت الطاهر، وأوّل السبطين، وأحد سيّدي شباب اهل الجنّة،

وريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأحد الخمسة من أصحاب الكساء،
أُمّه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيّدة نساء العالمين.

ولد في المدينة ليلة النصف من شهر رمضان سنة ثلاث أو اثنتين من الهجرة، وهو أوّل أولاد علي وفاطمة _ عليهما السلام _.

نسب كان عليه من شمس الضحى *** نور ومن فلق الصباح عمودا

وروي عن أنس بن مالك قال: لم يكن احد أشبه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الحسن بن علي _ عليهما السلام _(1).

________ ___

(1) ابن الصباغ المالكي (المتوفّى عام 855 هجري): الفصول المهمّة 152.

فلمّا

ولد الحسن قالت فاطمة لعلي: سمّه، فقال: «ما كنت لاسبق باسمه رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم»، فجاء النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فأخرج اليه
فقال: «اللّهمّ إنّي أعيذه بك وولده من الشيطان الرجيم وأذن في أذنه
اليمنى وأقام في اليسرى.

أشهر ألقابه: التقي والزكي والسبط.أمّا علمه:

فيكفي إنّه كان يجلس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويجتمع

الناس حوله فيتكلّم بما يشفي غليل السائل ويقطع حجج المجادلين. من ذلك ما
رواه الإمام ابو الحسن علي بن احمد الواحدي في تفسير الوسيط: أنّ رجلاً دخل
الى مسجد المدينة فوجد شخصاً يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
والناس حوله مجتمعون فجاء اليه الرجل، قال: أخبرني عن {شاهد ومشهود} ؟
فقال: نعم، أمّا الشاهد فيوم الجمعة والمشهود فيوم عرفة.

فتجاوزه الى آخر غيره يحدّث في المسجد، سأله عن {شاهد ومشهود} قال: أمّا الشاهد فيوم الجمعة، وأمّا المشهود يوم النحر.

قال: فتجاوزه الى ثالث، غلام كأنّ وجهه الدينار، وهو يحدّث في المسجد،

فسأله عن شاهد ومشهود، فقال: «نعم، أمّا الشاهد فرسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم وأمّا المشهود فيوم القيامة، أما سمعته عزّ وجلّ يقول: {يا
أيُّها النبِيُّ إنّا أرسَلناكَ شاهِداً وَمُبشِّراً وَنَذِيراً}(2)، وقال
تعالى: {ذلِكَ يَومٌ مَجمَوعٌ لَهُ النّاسُ وذلِكَ يَومٌ مَشهُودٌ}»(3).

______ _

(2) الأحزاب / 45.

(3) هود / 103.

فسأل

عن الأوّل، فقالوا: ابن عباس، وسأل عن الثاني، فقالوا: ابن عمر، وسأل عن
الثالث، فقالوا: الحسن بن علي بن ابي طالب _ عليه السلام _.(1)

_______ _

(1) بحار الأنوار 1 / 13.

وأمّا زهده:

فيكفي في ذلك ما نقله الحافظ أبو نعيم في حليته بسنده أنه _ عليه السلام _

قال: «إنّي لأستحي من ربّي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته» فمشى عشرين مرّة من
المدينة الى مكّة على قدميه.

وروي عن الحافظ أبي نعيم في حليته ايضاً: أنّه _ عليه السلام _ خرج من ماله مرّتين، وقاسم الله تعالى ثلاث مرّات ماله وتصدّق به.

وكان _ عليه السلام _ من أزهد الناس في الدنيا ولذّاتها، عارفاً بغرورها

وآفاتها، وكثيراً ما كان _ عليه السلام _ يتمثّل بهذا البيت شعراً:

يا أهل لذّات دنيا لا بقاء لها *** إنّ اغتراراً بظلٍّ زائلٍ حَمِقُ(2)

________

(2) ابن الصباغ المالكي: الفصول المهمّة 154.

وأمّا حلمه:

فقد روى ابن خلّكان عن ابن عائشة: إنّ رجلاً من اهل الشام قال: دخلت

المدينة _ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام _ فرأيت رجلاً راكباً على بغلة
لم أر أحسن وجهاً ولا سمتاً ولا ثوباً ولا دابة منه، فمال قلبي إليه، فسألت
عنه فقيل: هذا الحسن بن علي بن أبي طالب، فامتلأ قلبي له بغضاً وحسدت
علياً أن يكون له ابن مثله، فصرت اليه وقلت له: أأنت ابن علي بن أبي طالب؟
قال: «أحسبك غريباً»؟ قلت: أجل، قال: «مل بنا فإن احتجت إلى منزل أنزلناك
أو إلى مال آتيناك أو إلى حاجة عاونّاك» قال: فانصرفت عنه وما على الارض
أحبّ اليّ منه، وما فكرت فيما صنع وصنعت إلاّ شكرته وخزيت نفسي(1).

_______

(1) ابن خلّكان: وفيات الأعيان 2 / 68.

وأمّا إمامته:

فيكفي في ذلك ما صرّح به النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من قوله: «هذان ابناي إمامان قاما أو قعدا…».

وروت الشيعة بطرقهم عن سليم بن قيس الهلالي قال: شهدت أمير المؤمنين _ عليه

السلام _ حين أوصى الى ابنه الحسن _ عليه السلام _ وأشهد على وصيته الحسين
_ عليه السلام _ ومحمّداً وجميع ولده ورؤساء شيعته وأهل بيته، ثمّ دفع
اليه الكتاب والسلاح وقال له: «يا بني إنّه أمرني رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم أن أوصي اليك، وأدفع اليك كتبي وسلاحي، كما أوصى إليّ ودفع إليّ
كتبه وسلاحه، وأمرني أن آمرك اذا حضرك الموت أن تدفعها الى اخيك الحسين،
ثمّ أقبل على ابنه الحسين _ عليه السلام _ فقال: وأمرك رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم أن تدفعها الى ابنك هذا، ثمّ أخذ بيد علي بن الحسين وقال:
وأمرك رسول الله أن تدفعها الى ابنك محمّد بن علي فاقرأه من رسول الله
ومنّي السلام»(2).

_________

(2) الشيخ الطبرسي ( 207 _ 208 هجري): إعلام الورى بأعلام الهدى، ومن أراد

الوقوف على نصوص امامته فعليه أن يرجع الى الكافي 1 / 297، واثبات الهداة 2
/ 543 _ 568 فقد نقل خمسة نصوص في المقام.

روى

أبو الفرح الاصفهاني: انّه خطب الحسن بن علي بعد وفاة امير المؤمنين علي _
عليه السلام _ وقال: «قد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأوّلون بعمل،
ولا يدركه الآخرون بعمل، ولقد كان يجاهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم فيقيه بنفسه، ولقد كان يوجّهه برايته فيكتنفه جبرئيل عن يمينه
وميكائيل عن يساره، فلا يرجع حتى يفتح الله عليه، ولقد توفّي في هذه الليلة
التي عرج فيها بعيسى بن مريم، ولقد توفّي فيها يوشع بن نون وصي موسى، وما
خلف صفراء ولا بيضاء إلاّ سبعمائة درهم بقية من عطائه أراد أن يبتاع بها
خادماً لاهله».

ثمّ خنقته العبرة فبكى وبكى الناس معه.

ثمّ قال: «أيّها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن

محمّد صلى الله عليه وآله وسلم أنا ابن البشير: أنا ابن النذير، أنا ابن
الداعي الى الله عزّ وجلّ بإذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنا من اهل
البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيرا، والذين افترض الله
مودّتهم في كتابه اذ يقول: {ومَن يَقتَرِف حَسَنَةً نَزِد لَهُ حُسناً}(1)
فاقتراف الحسنة مودّتنا أهل البيت».

____________

(1) الشورى / 23.

قال أبو مخنف عن رجاله: ثمّ قام ابن عباس بين يديه فدعا الناس الى بيعته فاستجابوا له وقالوا: ما أحبّه إلينا و

حقّه بالخلافة، فبايعوه(2).

___________ __

(2) مقاتل الطالبيين 52.

وقال

المفيد: كانت بيعته يوم الجمعة الحادي والعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من
الهجرة، فرتب العمال وأمر الامراء، وأنفذ عبد الله بن العباس الى البصرة،
ونظر في الأُم

(3) المفيد: الارشاد 188.

وقال أبو الفرج الاصفهاني: وكان أوّل شيء أحدثه الحسن أنّه زاد في

المقاتلة مائة مائة، وقد كان علي فعل ذلك يوم الجمل، وهو فعله يوم الاستخلاف، فتبعه الخلفاء بعد ذلك(1).

_________ ____

(1) مقاتل الطالبيين 55.

قال

المفيد: فلمّا بلغ معاوية وفاة أمير المؤمنين وبيعة الناس ابنه الحسن، دسّ
رجلاً من حمير الى الكوفة، ورجلاً من بني القين الى البصرة ليكتبا اليه
بالأخبار ويفسدا على الحسن الأمور، فعرف ذلك الحسن فأمر باستخراج الحميري
من عند لحام في الكوفة فأخرج وأمر بضرب عنقه. وكتب الى البصرة باستخراج
القيني من بني سليم فأخرج وضربت عنقه(2).

_________ _

(2) المفيد: الارشاد 188، مقاتل الطالبيين 52.

ثمّ

إنّه استمرت المراسلات(3) بين الحسن معاوية وانجرّت الى حوادث مريرة الى أن
أدّت الى الصلح واضطرّ الى التنازل عن الخلافة لصالح معاوية، فعقدا صلحاً
واليك صورته.

____________

(3) ومن أراد الوقوف عليها فليرجع الى مقاتل الطالبيين 53 الى 72 وبالامعان

فيها وما أظهر أصحابه من التخاذل، يتضح سرّ صلح الإمام وتنازله عن الخلافة
فلم يصالح إلاّ أنّه أتم الحجّة عليهم، ومن اراد التفصيل فليرجع الى صلح
الحسن للشيخ راضي آل ياسين.

صلح الحسن عليه السلام مع معاوية

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا

ما صالح عليه الحسن بن علي بن أبي طالب معاوية بن أبي سفيان، صالحه على أن
يسلّم اليه ولاية المسلمين على أن يعمل فيهم بكتاب الله وسنّة رسول الله،
وليس لمعاوية أن يعهد الى احد من بعده عهداً، على أنّ الناس آمنون حيث
كانوا من ارض الله تعالى في شامهم ويمنهم وعراقهم وحجازهم.

وعلى أنّ أصحاب علي وشيعته آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم حيث كانوا، وعلى معاوية بذلك عهد الله وميثاقه.

وعلى أن لا يبغي للحسن بن علي ولا لاخيه الحسين ولا لاحد من اهل بيت رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم غائلة سوء سرّاً وجهراً، ولا يخيف أحداً في
أفق من الآفاق. شهد عليه بذلك فلان وفلان ، وكفى بالله شهيداً(1)

(1) ابن صباغ المالكي: الفصول المهمة 163.
ولما
تمّ الصلح صعد معاوية المنبر وقال في خطبته: إنّي والله ما قاتلتكم لتصلّوا
ولا لتصوموا، ولا لتحجّوا ولا لتزكّوا، إنّكم لتفعلون ذلك، ولكنّي قاتلتكم
لأتأمّر عليكم، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم كارهون. ألا وإنّي كنت منّيت
الحسن وأعطيته أشياء وجميعها تحت قدميّ هاتين لا أفي بشيء منها له(2)
(2) المفيد: الارشاد 191 طبعة النجف.

شهادته:

لما

نقض معاوية عهده مع الإمام الحسن _ عليه السلام _ وما كان ذلك بغريب على
رجل أبوه أبو سفيان وأمّه هند، وهو طليق ابن طلقاء _ عمد الى اخذ البيعة
ليزيد ولده _ المشهور بمجونه وتهتكه وزندقته _ وما كان شيء أثقل عليه من
امر الحسن بن علي _ عليهما السلام _ فدس إليه السم، فمات بسببه.

فقد روي: أنّ معاوية أرسل الى ابنة الأشعث (وكانت تحت الحسن _ عليه السلام _
) إنّي مزوّجك بيزيد ابني على أن تسمّي الحسن بن علي. وبعث إليها بمائة
ألف درهم، فقبلت وسمّت الحسن، فسوّغها المال ولم يزوّجها منه(1

(1) مقاتل الطالبيين 73
فلمّا
دنا موته أوصى لاخيه الحسين _ عليه السلام _ وقال: «اذا قضيت نحبي غسّلني
وكفّني واحملني على سريري الى قبر جدّي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ثمّ ردّني الى قبر جدّتي فاطمة بنت أسد فادفنّي هناك، وبالله أقسم عليك أن
تهريق في امري محجمة دم.
فلمّا حملوه الى روضة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يشكّ مروان ومن
معه من بني أميّة انّهم سيدفنونه عند جدّه رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم فتجمّعوا له ولبسوا السلاح، ولحقتهم عائشة على بغل وهي تقول: ما لي
ولكم تريدون أن تُدخلوا بيتي من لا احب!! وجعل مروان يقول: يا ربّ هيجاء هي
خير من دعةٍ، أيدفن عثمان في أقصى المدينة ويدفن الحسن مع النبيّ. وكادت
الفتنة تقع بين بني هاشم وبني أميّة. ولاجل وصيّة الحسن مضوا به الى البقيع
ودفنوه عند جدته فاطمة بنت أسد(2).
(2) الارشاد 193، كشف الغمة 1 / 209، مقاتل الطالبيين 74
وتوفي
الحسن وله من العمر 47 عاماً وكانت سنة وفاته سنة 50 من الهجرة النبويّة.
والعجيب أنّ مروان بن الحكم حمل سريره الى البقيع فقال له الحسين: «أتحمل
سريره!! أما والله لقد كنت تجرّعه الغيظ» فقال مروان: إنّي كنت أفعل ذلك
بمن يوازن حلمه الجبال(3).
(3) مقاتل الطالبين
ولما
بلغ معاوية موت الحسن _ عليه السلام _ سجد وسجد من حوله وكبّر وكبّروا معه،
ذكره الزمخشري في ربيع الأبرار وابن عبد البرّ في الاستيعاب وغيرهما.[/

فقال بعض الشعراء:

أصبح اليوم ابن هند شامتا *** ظاهر النخوة إذ مات الحسن

يا ابن هند إن تذق كأس الردى *** تكُ في الدهر كشيء لم يكن

لست بالباقي فلا تشمت به *** كل حيّ للمنايا مرتهن(1)

1432-safar-7-banner-01

(1) الأمين العاملي: في رحاب أئمّة أهل البيت 43.

لمحة عن حياة الحسن المشحونة بالحوادث المريرة. وتركنا الكثير ممّا يرجع
الى جوانب حياته، خصوصاً ما نقل عنه من الخطب والرسائل والكلم القصار، ومن
أراد التفصيل فليرجع الى تحف العقول(2) فقد ذكر قسماً كبيراً من كلماته

.

Laisser un commentaire