ال سعود اصبحوا اضحوكة العالم في القرن 21 احفاد رسول الله صلى الله عليه و اله الحوثيون الان داخل الاراضي السعودية

cropped-cp0lfi-wgaasflb

جمع عدد من المحللين العسكريين المراقبين

لمجريات المعارك وسير الاحداث في اليمن أنه بعد الاجتياح اليمني البري لمدينة الربوعة ادركت السعودية ان هزيمتها قد باتت وشيكه لان نجاح الاجتياح البري يعني الآتي محللون عسكريون: السعودية اصبحت اضحوكة القرن الـ 21.. بعد ثمانية اشهر من القصف احتل الجيش اليمني مدنها وانتقلت الحرب الى شوارعها.

نجاح خط الامداد الخلفي للجيش اليمني والذي يمتد من صنعاء وحتى عسير، وهذه تعتبر اكبر كارثة لوزارة الدفاع السعودية والتي لم تكن تتوقع قدرة وصمود الجيش اليمني على صنع خط التقدم صوب الاراضي السعودية بسبب الطيران المكثف طيلة اربعه وعشرين ساعه على هذه المناطق بينما فشل خط الامداد السعودي من عدن الى تعز ومن مارب الى الجوف، وهو الامر الذي ادى الى اظهار عجز الطيران عن بعثرة خط الامداد الخلفي للقوات البرية اليمنية.

بدأت السعودية الان تخوض المعارك البرية الحقيقية التي تدور في عقر المدن السعودية وامام المواطنين السعوديين، وتتكبد الخسائر الحقيقية والهزائم التي لم يعد يستطع اخفاءها، وهذا الامر اخطر بكثير من عمليات الاشتباك الحدودية التي كانت في جوف الصحاري والجبال التي لايسكنها المواطنين.

كانت السعودية تدرك ان الجيش سيحاول التقدم نحو اراضيها، لذلك حسبت لهذا وضربت المعسكرات الحدودية واعتمدت بشكل كلي على سلاح الجو لضرب الفئات القليلة التي ستعبر الحدود وتموت في الجبال قبل الوصول الى الاراضي السعودية.

لكن حدث العكس ونجح خط الامداد الخلفي الذي لم تستطع مائتي الف كاميرا حرارية التقاطه، ولا الاقمار الصناعية التي تتعامل مع اقوى الاستخبارات في العالم.

نجح الجيش اليمني وبكل جدارة ان ينقل المعركة الى الاراضي السعودية وداخل المدن السعودية امام نظر المواطن السعودي، وهذه كارثة كبيرة لان حرب الشوارع لاتستطيع حتى طائرات الاباتشي السيطرة عليها، بسبب امكانية قصفها للمساكن والمواطنين السعوديين.

هنا كان لابد من جيش بري سعودي يواجه الجيش البري اليمني في ساحة المعركة، وهذا ماتفقدة السعودية تماما ً فالجيش البري السعودي يكاد يكون منعدما ً، وان وجد فهم محصنين داخل مدرعات في الشوارع التي تكون ظاهرة كهدف واضح للقوات اليمنية، فمدرعه قيمتها نصف مليون دولار اصبحت هدفا ً واضحا ً لبازوكا قيمتها ثلاثة الاف دولار، فضلا ً عن الضحايا البشرية داخل المدرعة بينما حرب المدن او الشوارع تحتاج لجيش مضاد بنفس الكيفية، فضلا ً عن ان من بداخل المدرعات على الأغلب ليسو سعوديين وانما باكستانيين وهنود، وان وجد سعوديون فهم ليسو افرادا بل ضباط ومشرفين وظيفتهم اعطاء الاوامر من بعيد، وهذا هو السبب الذي يكمن دائما ً وراء فرار الجيش السعودي، بالاضافة الى سحب الامارات لقواتها بسبب الضربات المكثفه والخسائر البشرية والمادية الهائلة داخل اليمن.

فالامارات لم تخض اي حرب منذ تأسيس الامارات العربية المتحدة، لذلك نستطيع القول ان ماحدث لها في اليمن كان فعلا ً درسا ً قاسيا، لم تصفع به منذ تأسست ً و يستحق ان تنكس فيه اعلام الامارات ليس لمدة ثلاثة ايام وانما طيلة تاريخها القادم.

كذلك السعودية لم يكن لديها اي خبرة قتالية ميدانية، فهي لم تخض اي حرب منذ تأسست المملكة، وتوقعت المملكة ان انتصارها في اليمن سيكون حتميا لأن الحرب كانت من وجهة نظرها مجرد قصف جوي يبدأ على مواقع الصواريخ احباطا ً لاي رد صاروخي يمني، ثم القصف الجوي على باقي المواقع الذي يستمر اسبوعين على الاكثر وهو كفيل بتدمير كل القوة اليمنية جويا ً دون المساس بجندي واحد سعودي او اماراتي.

لدرجة ان كل المحللين السياسيين في العالم اجزموا بعد اسبوعين من القصف بكامل تدمير الصواريخ اليمنية، والجيش اليمني.

وهنا وقعت الامارات بالفخ الثاني وشرعت بإدخال مرتزقتها الذين تفاجأوا بأول صاروخ توشكا، يفني قواتهم بدقه فائقة لم تتوصل اليها حتى صواريخ طائراتهم.

وهذا يعني ان الجيش اليمني يمتلك استخبارات عالية جدا ً داخل قلب مواقع العدو، بواسطتها تم تحديد الموقع بدقة متناهية.

هذا ماجعل الامارات تعيد حساباتها وتدرك ان الامر اخطر من ذلك بكثير، فبعد سبعة اشهر من القصف ومن التحاليل ظهر اول صاروخ، وبعد سبعة اشهر من شراء المرتزقه والخونه والعملاء اليمنيين ظهرت اول خيانه منهم ودلت على احداثيات الموقع.

السعودية لم تحضر الا القليل جدا من الجنود السعوديين الى اليمن، لانها لاتملك الجيش البري فأغلب الجنود امارتيين ومرتزقة وهذا ما أثار حفيظة الامارات.

كانت ايضا ً القوات الاماراتية قد دخلت الجنوب في أروع كمين للجيش اليمني، حيث غير استراتيجية المعركة من جوية الى حرب برية، فكل الضربات والتضحيات البرية كانت محسوبة على الامارات، فقد تم الاتفاق بين السعودية والامارات ان تقوم الاخيرة بتولي الجناح البري سواء في عدن او في مارب او صنعاء، بينما السعودية تتولى جانب الطيران والتكاليف العسكرية وتتولى ايضا ً الجانب اللوجستي وهو الخيانات الداخلية، والتنسيق مع القيادات اليمنية الخائنة.

كانت الكعكة ستقسم كالتالي: ان تستولي الامارات على عدن لضمان عدم تشغيل المنطقة الحرة، وان تستولي السعودية على مأرب والجوف.
ان اهم ما أثار حفيظة الامارات هو تحمل الضربات الموجعه للجيش الاماراتي، الذي تحمل تسعين بالمائة من الضحايا البشرية مقارنة ً بالجيش السعودي، الذي لم يقدم الا القليل وذهب ليشتري مرتزقة السنغال والسودان وغيرهم ليتم حسبانهم امام التحالف على الجانب السعودي، وهذا ماجعل الامارات تدرك ان السعودية استخدمتها كطعم اولي ينتحر على يد القوات اليمنية، كما ادركت ان السعودية اعطت لجنودها قيمة اكبر من الجندي الاماراتي، وادركت انها ستكون بالمواجهه لمفردها ضد الجيش اليمني الذي صقلته المعارك الضارية منذ تأسيسه وامام قادة عسكريين بدرجة عالية من القدرة العسكرية والدهاء الفائق، لذلك قررت سحب جنودها من مارب التي ستقدم عليها الكتير من الضحايا لتسلمها بطبق من ذهب الى السعودية .
كان هذا الامر بمثابة لطمة للمملكة فالامارات الان تتنصل من الحلف بعد ان حققت بغيتها وهي السيطرة على عدن، لذلك قررت السعودية عدم مشاركتها جوا الى جانب الامارات في عدن، وهذا الامر الذي جعل الجيش يستغل الخلاف القائم بين الدولتين وينطلق بسرعة الصاروخ نحو الجنوب ويستعيد معظمها.

لم يكن امام السعودية سوى ان تدرك انها الان صارت ضحية لحرب دارت ثمانية اشهر ثم بالنهاية، تكتشف ان مدنها محتله من قبل الجيش اليمني وان جنودها يقتلون في عقر دارهم.

وهنا انتهت اسطورة السعودية التي ارادت ان تعلن للعالم بأنها دولة عظمى من خلال اعتدائها على اليمن وظهر واضحا ً جليا ً انها لاتملك حتى جيش يستطيع حماية حدودها، وان نسبة ً قليلة جدا ً من الجيش اليمني اخترقت كل تحصيناتها الكذابه وطائراتها وحدودها وباتت تقتحم مدنها.

ادركت السعودية مؤخرا ً انها امام جيش يمني عملاق اجتاج مدنها راجلا ً حاملا ً صواريخه ومؤونتة على اكتافه دون الاعتماد على الاليات الناقله التي ستكون هدفا ً واضحا ً للطائرات.

سترضخ السعودية صاغرة لوقف عدوانها لانها الان اصبحت اضحوكة القرن الواحد والعشرين، فبعد ثمانية اشهر من القصف احتل الجيش اليمني مدنها، خرجت الصواريخ تقصف مرتزقتها والمدرعات والدبابات تجوب مدنها، وعادت السعودية الى المربع الاول ولكن هذه المرة انتقلت الحرب الى شوارعها، وكم هو مضحك حينما تقول السعودية انها استجلبت 600 جندي سوداني فهذا يدل على ركاكة قواتها البرية وعجزها عن توفير هذا العدد من السعوديين.

http://aldadpress.com/?p=21396

عاجل صورة الارهابي المبحوث عنه دوليا لمشاركته في اعتداءات باريس

مدكرة بحت دولية في حق الارهابي عبد السلام

صلاح

FB_IMG_1447620874861

بعد يومين فقط من الاعتداءات الارهابية في باريس والتي خلفت 129 قتيلا ومئات الجرحى، يحرز التحقيق تقدما سريعا مع تحديد هوية ثلاثة انتحاريين فرنسيين. وأصدرت الشرطة الفرنسية مذكرة بحث دولية بحق عبدالسلام صلاح المشتبه في مشاركته بالهجمات، والذي يبقى في حالة فرار.

كما أصدرت الشرطة الفرنسية مساء اليوم الأحد 15 نونبر مذكرة بحث  د لية بحقعبدالسلام صلاح المشتبه بمشاركته فيهجمات باريس الارهابية في 13 نوفمبر 2015، ودعت كل من يتعرف عليه إلى الإبلاغ عنه لأقرب قسم شرطة

وأشارت الشرطةكذلك  في الصورة التي نشرتها على الإنترنت، إلى أن المشتبه الطليق حاليا ولد في بروكسل ببلجيكا في 15

http://www.almouwatin-presse-tv.be/2015/11/15/%D9%85%D8%AF%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%AA-%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84/ سبتمبر 2015

الأيام المناسبة لحلاقة الرأس و لقص الاظافر

اولا اليكم فضل الطيب  اي العطر

*قال الامام الصادق عليه السلام كان رسول الله صلى الله عليه و اله ينفق على الطيب اكثر مما ينفق على الطعام

و قال كذلك عليه السلام « ركعتان يصليهما متعطرا افضل من سبعين ركعة يصليهما غير متعطر

و قال رسول الله صلى الله عليه و اله »عليكم بهذا العود الهندي فان فيه

سبعة اشفية و اطيب الطيب المسك »

فضل الورد و  ماء الورد

عن الفردوس بن انس قال رسول الله صلى الله عليه و اله » الورد الابيض خلق من عرقي ليلة المعراج(فتح الراء)

و الورد الاحمر خلق من  عرق جبريل و الورد الاصفر خلق من البراق

****

و قال رسول الله صلى الله عليه و اله  ان ماء الورد يزيد في ماء الوجه و ينفي الفقر

**

و قال صلى الله عليه و اله من مسح وجهه بماء الورد لم يصبه في ذلك اليوم بؤس و لا فقر و من اراد المسح بماء الورد فليمسح به وجهه و يديه و ليحمد ربه و ليصل على النبي محمد و اله الطيبين الطاهرين

** و عن الحسن بن علي بن ابي طالب عليه السلام قال »حباني النبي صلى اللهعليه و اله بكملتا يديه بالورد و قال » هذا سيذ ريحان اهل الدنيا و الاخرة »

 

**********************

الأيام المناسبة لحلاقة الرأس

 

لحلاقة الرأس في أيام الأشهر العربية خواص حسنة وسيئة ,
فمن رعاها نال نفعاً , كما لقص الأظافر نفس الخواص

 

من فعل ذلك في :

 

اليوم الأول : قصر عمره .

 

اليوم الثاني : قضيت حاجته .

 

اليوم الثالث: طال شعره .

 

اليوم الرابع : نال هم وغم .

 

اليوم الخامس : نال سروراً وفرحاً .

 

اليوم السادس : ابتلي فجأة .

 

اليوم السابع : نال سؤدداً .

 

اليوم الثامن : أصابه مرض .

 

اليوم التاسع : أصابه وجع .

 

اليوم العاشر : نال عزة واحتراماً .

 

اليوم الحادي عشر : نال هماً .

 

اليوم الثاني عشر : نال عزة بين الناس .

 

اليوم الثالث عشر : خاصم أحداً .

 

اليوم الرابع عشر : نال سروراً .

 

اليوم الخامس عشر : نال سروراً .

 

اليوم السادس عشر : حزن .

 

اليوم السابع عشر : وسط .

 

اليوم الثامن عشر : تملكه الملل .

 

اليوم التاسع عشر : نال قدرة .

 

اليوم العشرون : أمن من البلاء .

 

اليوم الواحد والعشرون : ساد .

 

اليوم الثاني والعشرون : افتقر .

 

اليوم الثالث والعشرون : صلحت بعض أموره .

 

اليوم الرابع والعشرون : صلحت أموره .

 

اليوم الخامس والعشرون : صلحت أموره .

 

اليوم السادس والعشرون ك خلص من البلايا .

 

اليوم السابع والعشرون : ندم .

 

اليوم الثامن والعشرون : سيء جداً .

 

اليوم التاسع والعشرون : حذر من الخلق .

 

اليوم الثلاثون : أمن من البلايا .

 

المصدر
خزانة الأسرار في الختوم والأذكار 
بحار الفيض وروضة الجنات في الشفاء العاجل ونيل الحاجات 
تأليف 
السيد محمد تقي المقدم 
الجزء الأول ص 524 
منقول

 

المصدرمنتديات شيعة علي عليه السلام وفاطمة الزهراء عليها السلام

 

**********

قال الرسول صل الله عليه واله وسلم

من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه


ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه


ومن قلم أظفاره الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا


ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه


ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق


ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء


ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره


وهذه الأمورستشاهدها اخي المؤمن بالتجربه العمليه


من كتاب مكارم الأخلاق
 

 

– الشيخ رضي الدين نصر الحسن بن الفضل الطبرسي

يمكن تحميل الكتاب في الرابط التالي

http://ia700803.us.archive.org/26/items/8293794344/mkarm-akhlaq.pdf 

الامير طلال بن عبد العزيز يعترف بهزيمة ال سعود في اليمن

كشف الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز في تصريح لقناة « فوكس الألمانية » من محل إقامته في ألمانياالاتحادية الخميس عن خلافات داخل الأسرة المالكة فيما يختص بالعدوان على اليمن.

وقال إن المملكة « شعرت الآن بأنها استُدرجت للحرب على اليمن بقرارات خاطئة وستقبل بالحل الذي كانت ترفضه قبل الحرب ».

وأضاف الأمير طلال بن عبد العزيز أن الطيارين الذين يقصفون اليمن كلفوا ميزانية المملكة كثيرا، واصفا اياهم « بالمرتزقة » حيث يتقاضى بعضهم 7500دولار على الطلعة الواحدة وهم من باكستان والهند وفرنسا وأمريكا ومصر.

وقال: أخبرنا حلفاؤنا بأن لا نغامر باستفزاز إيران وتهديدها وإلا فإننا سنفتح نار جهنم علينا وأن القوات الإيرانية ليست اليمن لأنها قادرة على تدمير البنى التحتية والقوة العسكرية للمملكة خلال 24 ساعة.

وختم مصرحا بحصول « ارتباك في قيادات الجيش السعودي من حرب برية وأن هناك جنوداً هربوا من الخدمة خوفا بعد أن سمعوا بأن الحلفاء تخلوا عنا ».

ويعتبر طلال بن عبدالعزيز من جناح الأسرة الحاكمة الرافضين لسياسة سلمان ونايف ونجليهما في إدارة شؤون البلد

فيديو اروع من الروعة/ الفرقة الذهبية و الحشد الشعبي و حزب الله في سوريا فرق النخبة لاحفاد رسول الله صلى الله عليه و اله لابادة الارهابيين في العراق و سوريا هذا ما ينتظر كل وهابي التحق بخنازير داعش/

فيديو

انظر ايها الوهابي المتسخ ماذا ينتظرك ان دهبت لسوريا او العراق

و بالدارجة المغربية اقول لك
شوف ا هاداك الوهابي الارهابي الخانز
اش كيتسناك الى مشيتي الى العراق اولا سوريا
اولاد رسول الله صلى الله عليه و اله غيجعلوك تمنى الموت ايجيك و مايجيكش
غاتمنا انك موك ما ولداتكش

اليكم فيديو رائع عن طائرات سوخوي الروسية مبيدة الوهابيين   الارهابيين

في سوريا

ترحيل جثث خنازير داعش إلى حاويات القمامة في دير الزور 

سيف عامر – اله طحين

قصص قصيرة لا يمكن وصف روعتها عن كرم الامام الحسن المجتبى عليه الصلاة و السلام

7. صفر المظفر إستشهاد الإمام حسن بن علي عليه السلام

عاجل/ بعد اربعة ايام 7 صفر المظفر
لن تشاهدو الفيديوهات في القنوات الرسمية التابعة لبنكران رئيس الحكومة المغربي الوهابي و حزب الخسة و النذالة و التعمية الحاكم في المغرب يخفون الامر عنكم عمدا
استشهاد الامام الحسن كريم اهل البيت ابن بنت رسول الله
فيديوهات مؤلمة جدا عن استشهاد الامام الحسن بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و اله
بالسم
و المجرم هو معاوية بن ابي سفيان
مع قصص
لا يمكن وصف روعتها عن كرم الامام الحسن المجتبى كريم اهل البيت عليه الصلاة و السلام

نعزي صاحب العصر و الزمان الامام المهدي عليه السلام

و كل محبي و شيعة اهل بيت رسول الله صلى الله عليه و اله في العالم

باستشهاد الامام الحسن المجتبى كريم اهل البيت عليه الصلاة و

السلام

عظم الله اجورنا و اجوركم

قصص قصيرة عن كرم الامام الحسن المجتبى عليه الصلاة و السلام

من صفات الامام الحسن المجتبى الكرم والشجاعة والزهد والعفو وكيف لا وهو ربيب بيت النبوة المحمدي وسبط الرسول الاكرم (ص واله) وهذه مجموعة قصص قصيرة عن كرمه (عليه الصلاة والسلام):
1_جاءه رجلا يوما فقال له: يا ابن امير المؤمنين بالذي انعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك اليه بل انعاما منه عليك الا ما نصفتني من خصمي فانه غشوم ظلوم لا يوقر الشيخ الكبير ولا ولا يرحم الطفل الصغير وكان (ع) متكأ فاستوى جالسا وقال له: من خصمك حتى انصف لك منه؟ فقال له :الفقر.
فاطرق راسه (ع) ثم رفع راسه الى خادمه وقال له: احضر ماعندك من موجود فاحضر خمسة الالاف درهم قال: فادفعها اليه ثم قال له: بحق هذه الاقسام التي قسمت بها علي متى اتاك خصمك جائرا الا ما اتيتني منه متظلما..

*********************

روي أنّه جاء أعرابي يوماً سائلاً الإمام ( عليه السلام ) ، فقال ( عليه السلام ) : ( أعطُوه ما في الخَزَانة ) ، فَوُجِد فيها عشرون ألف دينار ، فدفعها ( عليه السلام ) إلى الأعرابي ، فقال الأعرابي : يا مولاي ، ألا تركتني أبوحُ بحاجتي ، وأنشر مِدحَتي .

فأنشأ الإمام ( عليه السلام ) يقول :

نَحنُ أُناسٌ نَوالُنا خضـل

يرتع فيه الرجـاء والأمــل

تَجودُ قبل السؤال أنفسـنا

خوفاً على ماء وجه مَن يَسَلُ

لو علم البحرُ فَضلَ نائلنا

لغاصَ مِن بعد فيضِـهِ خَجَلُ

**********************************************

قيل له (عليه السلام )..(لاي شئٍ نراك لا ترد سائلا وان كنت على فاقة؟


فقال (ع)..(اني لله سائلا وفيه راغب وانا استحي ان اكون سائلا وارد سائل وان الله عودني عادة ان يفيض نعمه علي وعودته ان افيض نعمه على الناس فأخشى ان قطعت العادة ان يمنعني العادة وانشد قائلا:
اذا ما اتاني سائلا قلت مرحبا بمن فضله فرضٌ علي مُعَجَلِ
4_وروري عنه(ع): انه اشترى بستانا من الانصار باربعمائة الف درهم فبلغه انهم احتاجوا فرده اليهم.

********************

ـ روي أنّه ( عليه السلام ) سمع رجلاً يسأل رَبَّه أن يرزقه عشرة آلاف درهم ، فانصرف الإمام الحسن ( عليه السلام ) إلى منزله ، وبَعَثَ بها إليه .

*********

اتاه (ع) رجلا يطلب حاجة وهو يستحي من الحاضرين ان يفصح عنها فقال له الامام (ع)..(اكتب حاجتك في رقعة وارفعه الينا) فكتب الرجل حاجته ورفعها فضاعفها الامام (ع) مرتين واعطاه بتواضع كبير فقال له بعض الشاهدين : ما كان اعظم بركة الرقعة عليها يا ابن رسول الله ؟ فقال (ع): (بركتها الينا اعظم حين جعلنا للمعروف اهلا اما علمت لن المعروف ما كلان ابتداء من غير مسألة فاما من اعطيته بعد مسألة فانما اعطيته بما بذل لك من وجهه وعسى ان يكون قد بات ليلته متململا أرِقا يميل بين الياس والرجاء ليعلم بما يرجع من حاجته ابكآبةِ ردٍ ام بسرور النجح فيأتيك وفرائصه ترتعد وقلبه خائف يخفق فان قضيت له حاجته فيما بذل من وجهه فان ذلك اعظم مما نال من معروفك)/

***************

تنازع رجلان احدهما اموي يقول: قومي اسمح والاخر هاشمي يقول: قومي اسمح فقال احدهما: فاسأل انت عشرة من قومك وانا اسأل عشرة من قومي فينظروا اي القومين اسخى واسمح يدا ثم اذا عرفوا ذلك رجع كل منهما الاموالل لاهلها كل ذلك شريطة ان الا يخبر من يسألاه بالامرsize فانطلق صاحب بني امية فسأل عشرة من قومه فاعطاه كل منهما الف درهم فانطلق صاحب بني هاشم الى الامام الحسن(ع) فامر له بمائة وخمسين الف درهم ثم اتى الامام الحسين(ع) فقال له الامام الحسين (ع): (هل بدأت باحد قبلي؟]) فقال الرجل: بدأت بالحسن فقال (ع): (ماكنت لازيد على سيدي شيئا) فاعطاه مائة وخمسين الف درهم
فجاء صاحب بني امية يحمل عشرة الالاف درهم من عشرة انفس وجاء صاحب بني هاشم يحمل ثلاثمئة الف درهم من نفسين كريمتين فغضب صاحب بيني امية حيث راى فشله في مبادرته القبلية فرد الاول حسب الشرط ما كان اخذه فاخذوه فرحين وجاء صاحب بني هاشم الى الامامين الحسنين (ع) يرد عليهما اموالهما فأبيا ان يقبلاهما قائلين: (ما نبالي اخذتها ام القيتها في

الطريق

*************

**********************

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام على الامام الحسن الزكي عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتقدم باأحر التعازي
الى الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف والى علمائنا العظام والى الأمه الأسلاميه
واليكم
بذكرى أستشهاد الامام سبط النبي الحسن الزكي عليه أفضل الصلاة والسلام

عظم الله أجوركم بذكرى أستشهاد الأمام الحسن الزكي عليه السلام
و…بعد
المصدر (مكتبة السيرة )
لحظات في ذكرى الاستشهاد مع الامام الحسن عليه السلام

الإمام الثاني: أبو محمّد الحسن بن علي _ عليهما السلام _ المجتبى

هو

ثاني أئمّة أهل البيت الطاهر، وأوّل السبطين، وأحد سيّدي شباب اهل الجنّة،

وريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأحد الخمسة من أصحاب الكساء،
أُمّه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيّدة نساء العالمين.

ولد في المدينة ليلة النصف من شهر رمضان سنة ثلاث أو اثنتين من الهجرة، وهو أوّل أولاد علي وفاطمة _ عليهما السلام _.

نسب كان عليه من شمس الضحى *** نور ومن فلق الصباح عمودا

وروي عن أنس بن مالك قال: لم يكن احد أشبه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الحسن بن علي _ عليهما السلام _(1).

________ ___

(1) ابن الصباغ المالكي (المتوفّى عام 855 هجري): الفصول المهمّة 152.

فلمّا

ولد الحسن قالت فاطمة لعلي: سمّه، فقال: «ما كنت لاسبق باسمه رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم»، فجاء النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فأخرج اليه
فقال: «اللّهمّ إنّي أعيذه بك وولده من الشيطان الرجيم وأذن في أذنه
اليمنى وأقام في اليسرى.

أشهر ألقابه: التقي والزكي والسبط.أمّا علمه:

فيكفي إنّه كان يجلس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويجتمع

الناس حوله فيتكلّم بما يشفي غليل السائل ويقطع حجج المجادلين. من ذلك ما
رواه الإمام ابو الحسن علي بن احمد الواحدي في تفسير الوسيط: أنّ رجلاً دخل
الى مسجد المدينة فوجد شخصاً يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
والناس حوله مجتمعون فجاء اليه الرجل، قال: أخبرني عن {شاهد ومشهود} ؟
فقال: نعم، أمّا الشاهد فيوم الجمعة والمشهود فيوم عرفة.

فتجاوزه الى آخر غيره يحدّث في المسجد، سأله عن {شاهد ومشهود} قال: أمّا الشاهد فيوم الجمعة، وأمّا المشهود يوم النحر.

قال: فتجاوزه الى ثالث، غلام كأنّ وجهه الدينار، وهو يحدّث في المسجد،

فسأله عن شاهد ومشهود، فقال: «نعم، أمّا الشاهد فرسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم وأمّا المشهود فيوم القيامة، أما سمعته عزّ وجلّ يقول: {يا
أيُّها النبِيُّ إنّا أرسَلناكَ شاهِداً وَمُبشِّراً وَنَذِيراً}(2)، وقال
تعالى: {ذلِكَ يَومٌ مَجمَوعٌ لَهُ النّاسُ وذلِكَ يَومٌ مَشهُودٌ}»(3).

______ _

(2) الأحزاب / 45.

(3) هود / 103.

فسأل

عن الأوّل، فقالوا: ابن عباس، وسأل عن الثاني، فقالوا: ابن عمر، وسأل عن
الثالث، فقالوا: الحسن بن علي بن ابي طالب _ عليه السلام _.(1)

_______ _

(1) بحار الأنوار 1 / 13.

وأمّا زهده:

فيكفي في ذلك ما نقله الحافظ أبو نعيم في حليته بسنده أنه _ عليه السلام _

قال: «إنّي لأستحي من ربّي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته» فمشى عشرين مرّة من
المدينة الى مكّة على قدميه.

وروي عن الحافظ أبي نعيم في حليته ايضاً: أنّه _ عليه السلام _ خرج من ماله مرّتين، وقاسم الله تعالى ثلاث مرّات ماله وتصدّق به.

وكان _ عليه السلام _ من أزهد الناس في الدنيا ولذّاتها، عارفاً بغرورها

وآفاتها، وكثيراً ما كان _ عليه السلام _ يتمثّل بهذا البيت شعراً:

يا أهل لذّات دنيا لا بقاء لها *** إنّ اغتراراً بظلٍّ زائلٍ حَمِقُ(2)

________

(2) ابن الصباغ المالكي: الفصول المهمّة 154.

وأمّا حلمه:

فقد روى ابن خلّكان عن ابن عائشة: إنّ رجلاً من اهل الشام قال: دخلت

المدينة _ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام _ فرأيت رجلاً راكباً على بغلة
لم أر أحسن وجهاً ولا سمتاً ولا ثوباً ولا دابة منه، فمال قلبي إليه، فسألت
عنه فقيل: هذا الحسن بن علي بن أبي طالب، فامتلأ قلبي له بغضاً وحسدت
علياً أن يكون له ابن مثله، فصرت اليه وقلت له: أأنت ابن علي بن أبي طالب؟
قال: «أحسبك غريباً»؟ قلت: أجل، قال: «مل بنا فإن احتجت إلى منزل أنزلناك
أو إلى مال آتيناك أو إلى حاجة عاونّاك» قال: فانصرفت عنه وما على الارض
أحبّ اليّ منه، وما فكرت فيما صنع وصنعت إلاّ شكرته وخزيت نفسي(1).

_______

(1) ابن خلّكان: وفيات الأعيان 2 / 68.

وأمّا إمامته:

فيكفي في ذلك ما صرّح به النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من قوله: «هذان ابناي إمامان قاما أو قعدا…».

وروت الشيعة بطرقهم عن سليم بن قيس الهلالي قال: شهدت أمير المؤمنين _ عليه

السلام _ حين أوصى الى ابنه الحسن _ عليه السلام _ وأشهد على وصيته الحسين
_ عليه السلام _ ومحمّداً وجميع ولده ورؤساء شيعته وأهل بيته، ثمّ دفع
اليه الكتاب والسلاح وقال له: «يا بني إنّه أمرني رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم أن أوصي اليك، وأدفع اليك كتبي وسلاحي، كما أوصى إليّ ودفع إليّ
كتبه وسلاحه، وأمرني أن آمرك اذا حضرك الموت أن تدفعها الى اخيك الحسين،
ثمّ أقبل على ابنه الحسين _ عليه السلام _ فقال: وأمرك رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم أن تدفعها الى ابنك هذا، ثمّ أخذ بيد علي بن الحسين وقال:
وأمرك رسول الله أن تدفعها الى ابنك محمّد بن علي فاقرأه من رسول الله
ومنّي السلام»(2).

_________

(2) الشيخ الطبرسي ( 207 _ 208 هجري): إعلام الورى بأعلام الهدى، ومن أراد

الوقوف على نصوص امامته فعليه أن يرجع الى الكافي 1 / 297، واثبات الهداة 2
/ 543 _ 568 فقد نقل خمسة نصوص في المقام.

روى

أبو الفرح الاصفهاني: انّه خطب الحسن بن علي بعد وفاة امير المؤمنين علي _
عليه السلام _ وقال: «قد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأوّلون بعمل،
ولا يدركه الآخرون بعمل، ولقد كان يجاهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم فيقيه بنفسه، ولقد كان يوجّهه برايته فيكتنفه جبرئيل عن يمينه
وميكائيل عن يساره، فلا يرجع حتى يفتح الله عليه، ولقد توفّي في هذه الليلة
التي عرج فيها بعيسى بن مريم، ولقد توفّي فيها يوشع بن نون وصي موسى، وما
خلف صفراء ولا بيضاء إلاّ سبعمائة درهم بقية من عطائه أراد أن يبتاع بها
خادماً لاهله».

ثمّ خنقته العبرة فبكى وبكى الناس معه.

ثمّ قال: «أيّها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن

محمّد صلى الله عليه وآله وسلم أنا ابن البشير: أنا ابن النذير، أنا ابن
الداعي الى الله عزّ وجلّ بإذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنا من اهل
البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيرا، والذين افترض الله
مودّتهم في كتابه اذ يقول: {ومَن يَقتَرِف حَسَنَةً نَزِد لَهُ حُسناً}(1)
فاقتراف الحسنة مودّتنا أهل البيت».

____________

(1) الشورى / 23.

قال أبو مخنف عن رجاله: ثمّ قام ابن عباس بين يديه فدعا الناس الى بيعته فاستجابوا له وقالوا: ما أحبّه إلينا و

حقّه بالخلافة، فبايعوه(2).

___________ __

(2) مقاتل الطالبيين 52.

وقال

المفيد: كانت بيعته يوم الجمعة الحادي والعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من
الهجرة، فرتب العمال وأمر الامراء، وأنفذ عبد الله بن العباس الى البصرة،
ونظر في الأُم

(3) المفيد: الارشاد 188.

وقال أبو الفرج الاصفهاني: وكان أوّل شيء أحدثه الحسن أنّه زاد في

المقاتلة مائة مائة، وقد كان علي فعل ذلك يوم الجمل، وهو فعله يوم الاستخلاف، فتبعه الخلفاء بعد ذلك(1).

_________ ____

(1) مقاتل الطالبيين 55.

قال

المفيد: فلمّا بلغ معاوية وفاة أمير المؤمنين وبيعة الناس ابنه الحسن، دسّ
رجلاً من حمير الى الكوفة، ورجلاً من بني القين الى البصرة ليكتبا اليه
بالأخبار ويفسدا على الحسن الأمور، فعرف ذلك الحسن فأمر باستخراج الحميري
من عند لحام في الكوفة فأخرج وأمر بضرب عنقه. وكتب الى البصرة باستخراج
القيني من بني سليم فأخرج وضربت عنقه(2).

_________ _

(2) المفيد: الارشاد 188، مقاتل الطالبيين 52.

ثمّ

إنّه استمرت المراسلات(3) بين الحسن معاوية وانجرّت الى حوادث مريرة الى أن
أدّت الى الصلح واضطرّ الى التنازل عن الخلافة لصالح معاوية، فعقدا صلحاً
واليك صورته.

____________

(3) ومن أراد الوقوف عليها فليرجع الى مقاتل الطالبيين 53 الى 72 وبالامعان

فيها وما أظهر أصحابه من التخاذل، يتضح سرّ صلح الإمام وتنازله عن الخلافة
فلم يصالح إلاّ أنّه أتم الحجّة عليهم، ومن اراد التفصيل فليرجع الى صلح
الحسن للشيخ راضي آل ياسين.

صلح الحسن عليه السلام مع معاوية

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا

ما صالح عليه الحسن بن علي بن أبي طالب معاوية بن أبي سفيان، صالحه على أن
يسلّم اليه ولاية المسلمين على أن يعمل فيهم بكتاب الله وسنّة رسول الله،
وليس لمعاوية أن يعهد الى احد من بعده عهداً، على أنّ الناس آمنون حيث
كانوا من ارض الله تعالى في شامهم ويمنهم وعراقهم وحجازهم.

وعلى أنّ أصحاب علي وشيعته آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم حيث كانوا، وعلى معاوية بذلك عهد الله وميثاقه.

وعلى أن لا يبغي للحسن بن علي ولا لاخيه الحسين ولا لاحد من اهل بيت رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم غائلة سوء سرّاً وجهراً، ولا يخيف أحداً في
أفق من الآفاق. شهد عليه بذلك فلان وفلان ، وكفى بالله شهيداً(1)

(1) ابن صباغ المالكي: الفصول المهمة 163.
ولما
تمّ الصلح صعد معاوية المنبر وقال في خطبته: إنّي والله ما قاتلتكم لتصلّوا
ولا لتصوموا، ولا لتحجّوا ولا لتزكّوا، إنّكم لتفعلون ذلك، ولكنّي قاتلتكم
لأتأمّر عليكم، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم كارهون. ألا وإنّي كنت منّيت
الحسن وأعطيته أشياء وجميعها تحت قدميّ هاتين لا أفي بشيء منها له(2)
(2) المفيد: الارشاد 191 طبعة النجف.

شهادته:

لما

نقض معاوية عهده مع الإمام الحسن _ عليه السلام _ وما كان ذلك بغريب على
رجل أبوه أبو سفيان وأمّه هند، وهو طليق ابن طلقاء _ عمد الى اخذ البيعة
ليزيد ولده _ المشهور بمجونه وتهتكه وزندقته _ وما كان شيء أثقل عليه من
امر الحسن بن علي _ عليهما السلام _ فدس إليه السم، فمات بسببه.

فقد روي: أنّ معاوية أرسل الى ابنة الأشعث (وكانت تحت الحسن _ عليه السلام _
) إنّي مزوّجك بيزيد ابني على أن تسمّي الحسن بن علي. وبعث إليها بمائة
ألف درهم، فقبلت وسمّت الحسن، فسوّغها المال ولم يزوّجها منه(1

(1) مقاتل الطالبيين 73
فلمّا
دنا موته أوصى لاخيه الحسين _ عليه السلام _ وقال: «اذا قضيت نحبي غسّلني
وكفّني واحملني على سريري الى قبر جدّي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ثمّ ردّني الى قبر جدّتي فاطمة بنت أسد فادفنّي هناك، وبالله أقسم عليك أن
تهريق في امري محجمة دم.
فلمّا حملوه الى روضة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يشكّ مروان ومن
معه من بني أميّة انّهم سيدفنونه عند جدّه رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم فتجمّعوا له ولبسوا السلاح، ولحقتهم عائشة على بغل وهي تقول: ما لي
ولكم تريدون أن تُدخلوا بيتي من لا احب!! وجعل مروان يقول: يا ربّ هيجاء هي
خير من دعةٍ، أيدفن عثمان في أقصى المدينة ويدفن الحسن مع النبيّ. وكادت
الفتنة تقع بين بني هاشم وبني أميّة. ولاجل وصيّة الحسن مضوا به الى البقيع
ودفنوه عند جدته فاطمة بنت أسد(2).
(2) الارشاد 193، كشف الغمة 1 / 209، مقاتل الطالبيين 74
وتوفي
الحسن وله من العمر 47 عاماً وكانت سنة وفاته سنة 50 من الهجرة النبويّة.
والعجيب أنّ مروان بن الحكم حمل سريره الى البقيع فقال له الحسين: «أتحمل
سريره!! أما والله لقد كنت تجرّعه الغيظ» فقال مروان: إنّي كنت أفعل ذلك
بمن يوازن حلمه الجبال(3).
(3) مقاتل الطالبين
ولما
بلغ معاوية موت الحسن _ عليه السلام _ سجد وسجد من حوله وكبّر وكبّروا معه،
ذكره الزمخشري في ربيع الأبرار وابن عبد البرّ في الاستيعاب وغيرهما.[/

فقال بعض الشعراء:

أصبح اليوم ابن هند شامتا *** ظاهر النخوة إذ مات الحسن

يا ابن هند إن تذق كأس الردى *** تكُ في الدهر كشيء لم يكن

لست بالباقي فلا تشمت به *** كل حيّ للمنايا مرتهن(1)

1432-safar-7-banner-01

(1) الأمين العاملي: في رحاب أئمّة أهل البيت 43.

لمحة عن حياة الحسن المشحونة بالحوادث المريرة. وتركنا الكثير ممّا يرجع
الى جوانب حياته، خصوصاً ما نقل عنه من الخطب والرسائل والكلم القصار، ومن
أراد التفصيل فليرجع الى تحف العقول(2) فقد ذكر قسماً كبيراً من كلماته

.